النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما هو رأي الوطن العربي في الشعب العماني

  1. #1
    رذاذي غائم الصورة الرمزية سيف المسكري
    تاريخ التسجيل
    06-12-09
    المشاركات
    864

    افتراضي ما هو رأي الوطن العربي في الشعب العماني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    طرحت هذا السؤال بعد ان قرأت المقال لكاتب سعودي وسوف ارفق الموضوع لاحقا

    قد احرق قلبي وجعلني ابكي ما قرأت
    فسألت نفسي هل هذه وجهت نظره هو فقط أم وجهة نظر اغلب العالم العربي

    اريد ان تشاركوني في آرائكم

    ارجوكم إذا اي شخص لدية مقال عن الشعب العماني فليرفقة لكي نقرأ ما نسمع

    •   Alt 

      advertising

        
       

  2. #2
    رذاذي غائم الصورة الرمزية سيف المسكري
    تاريخ التسجيل
    06-12-09
    المشاركات
    864

    افتراضي رد: ما هو رأي الوطن العربي في الشعب العماني

    سلطنة عمان والعزلة السياسية للكاتب السعودي عبدالله بن ناصر الخريف

    قلما نجد سلطنة عمان حاضرة في ” المشكلات” السياسية والتي تعصف بالعالم الإسلامي والعربي، وخصوصاً في العشرين سنة الأخيرة والتي شهدت أحداثاً هزت الدول العربية بشكل تام، وهي حربي الخليج الأولى والثانية، وحرب العراق الأخيرة، وانتفاضة فلسطين، واجتياح لبنان، واحتلال الجولان، ودك افغانستان، وقصف السودان، وغيرها من المظاهر الدموية والعسكرية التي شهدتها المنطقة العربية.

    ولعلك عزيزي القارئ تتأمل قليلاً وتبحث عن وجود عمان في أي مشكلة من هذه المشكلات، وستعجب بأن سلطنة عمان لا تدخل في أي قضية، وذلك يأتي وفق سياسة السلطان قابوس، الذي يرى بأن عمان ” يجب” ألا تتدخل في القضايا الدولية ” التي لا تعنيها” .

    وهذه سياسة طبقها السلطان قابوس حينما تولى سدة الحكم في عمان فالسلطان قابوس يرى دائماً بأن عمان تحتفظ بعلاقاتها المميزة مع الدول المجاورة، وفي جامعة الدول العربية، وعلى المستوى الإسلامي والدولي، إذ لم تكن لعمان مشكلات مع أي دولة، ما عدى ما يمكنه تسميته خلاف على الحدود وأنتهى في وقته.

    وعوضت العزلة السياسية بالاهتمام في المجتمع العماني، فقد قام سلطان قابوس حينما تولى الحكم بتصحيح الأوضاع الداخلية، ولعل بعض كبار السن يتذكرون بأن عمال النظافة قديماً كانوا من الجنسية العمانية!! ، صدق أو لا تصدق … ولكن أوضاعهم تغيرت للأحسن بشكل كبير، إذ تم توفير الوظائف لهم، وفسح المجال للشركات والقطاعات الخاصة للمشاركة في تنمية السلطنة، مما وفر المئات من الوظائف، بالإضافة إلى مشروع سلطان قابوس العظيم في توظيف العمانيين مكان العمالة الأجنبية، مع التقليل من هذه العمالة في حال وجود بديل عماني كفء ، وغيرها من وسائل التطوير المعيشي التي ساهمت في التحسن لمستوى المواطن العماني ، وإن لم يصل لدرجة الرفاهية .

    وحتى القطاع السياحي لم تلتفت له الدولة بشكل كبير، إذ أن الشعب السعودي اكتشف ” صلالة” كمنطقة سياحية ذات أجواء خلابة في الصيف، ولكن المسافرين هناك يعانون من الباعوض ، وقلة المناطق السياحية ” بل ندرتها” ، فلا تزال أرضها ” بكراً” وتنتظر الاستثمارات المتوقعة في مجال الفندقة والمراكز الترفيهية، والتي لن تدر ذهباً إلا في مواسم السياحة ، إذ أن سكان عمان بأجمعهم مع الأجانب بالكاد يصلون إلى 3 ملايين نسمة ! ( بينما الأحصائيات الأخيرة في الرياض تقول بأننا سنقارب من 5 ملايين نسمة .. في العاصمة فقط ! ) ، ولذلك فعدد الثلاثة ملايين وجزء منهم يعيش متوسط الحال، لن تكون مغرية لرجال الأعمال والمستثمرين ما لم يجدوا دعماً من الدولة.

    ويبدو أن العزلة السياسية أصابت حتى الأفراد العمانيين، فلا نجد لهم ظهور واضح في وسائل الإعلام، أو كشخصيات تجارية واقتصادية بارزة، أو حتى كسياح ومتنزهين، فأذكر أنني شاهدت سائحاً عمانياً يتجول بهدوء ودون ضجيج أو لفت انتباه كما يفعل بعض السياح الخليجيين! ، فمن المعروف أن هناك ” مناكفات” بين الشباب السعودي ونظرائه الكويتيين والقطريين والاماراتيين والبحرينيين ، إذ يأتي الاستعراض وإثبات الترف والغنى ، ولكنك لا تجد بينهم عماني ، حتى وإن كان غنياً مترفاً، وهذا أمر يحسب للشعب العماني والثقافة والتربية التي ينهلونها من صغرهم.

    ولم تلفت عمان النظر لها مؤخراً إلا بعد عاصفة قونو التي ضربت سواحلها ولفتت وسائل الإعلام لها ، حتى أن هذا الموضوع أثارني حينما قرأت في البي بي سي العربية ، عبارة تقول: الإعصار يضرب الدولة الصامتة !! ، ووقتها تحدثوا عن عمان في فلم قصير … ولهذا نجد عمان قد كسبت الاحترام الدولي نظراً لأنها من دول عدم الإنحياز وليس لها علاقة ودعم لأي منظمة مهما كانت، ولذلك يحضرون في القمم العربية والخليجية ويطرحون مواضيعهم بكل هدوء ويغادرون بكل احترام.

    لم نجد لعمان جعجعة في قضية لبنان، أو تنديد بما يحدث في السجون العراقية، أو اعتراض على ” تقليعات” إيران ، فلا تجد لهم موقف سلبي إلا في قضية فلسطين ( الي ما يبيلها نشدة شيخ )

    كثير من الدول التي لا ناقة لها ولا جمل في الموضوع تحاول أن تظهر للعالم بآراء أحياناً تكون محسوبة ضدها ، أو كحركة سياسية لدعم أي توجه غير سوي ، وأضرب ذلك برد السعودية على تجاوزات إيران ضد البحرين ( الرسالة التي وصلت للجميع: تحذير لإيران كون السعودية تلك الدولة العظيمة ستقف مع البحرين ، أما التي مرت من تحت الطاولة ولا يفهمها إلا النخبة: البحرين ضعيفة، السعودية تتدخل في الشؤون البحرينية، لا أحد يشك خيط بإبرة إلا بمشروة السعودية ، ترانا السعوديين أقوياء، السعودية تحاول تفرض نفسها كـ قائدة للخليج … ) وهذه الأقوال التي تصدر من بعض وسائل الإعلام وبعض الحاسدين على العلاقات المتميزة بين السعودية والبحرين ( وللعلم فهذا شيء طبيعي في السياسة لأنك أصبحت تحت الضوء ) .

    عمان تركت كل هذا الكلام والتأويلات، وتفرغت لمتابعة قضاياها الداخلية، وهذا ما يفسر أن السلطان قابوس صحته لا تزال جيدة – ما شاء الله – ، لأن الحروب والمشاكل تأخذ الكثير من التفكير فتنهك المرء – ولكن الله على كل شيء قدير .. ولا تدري نفس بأي أرض تموت – .

    من وجهة نظري .. سلطنة عمان كسبت التحدي الصعب في منطقة الشرق الأوسط التي تعج بالاضطرابات والتشكيك في النوايا ، فلم تدخل في حروب أهلية بعد تخلصها من الاحتلال ، وتفرغت لشؤونها الداخلية وأغلقت الباب خلفها وكأن خالد الشيخ يغني من المذياع: وش عليا من الناس وش على الناس مني …

  3. #3


    تاريخ التسجيل
    25-06-08
    المشاركات
    66,655

    افتراضي رد: ما هو رأي الوطن العربي في الشعب العماني

    اخي سيف .. قرائنا هذا المقال سابقا... بالمنتدى لهذا الكاتب... ... وبالعماني.. خليه يولي...

  4. #4
    http://www.gulfup.net/ الصورة الرمزية الذهلي
    تاريخ التسجيل
    30-09-07
    المشاركات
    16,867

    افتراضي رد: ما هو رأي الوطن العربي في الشعب العماني

    مقال جميل .. شكرا لك ..

  5. #5
    Photobucket
    تاريخ التسجيل
    01-06-10
    المشاركات
    15,133

    افتراضي رد: ما هو رأي الوطن العربي في الشعب العماني

    السلام عليكم أخي سيف شكرا على المقال و مثل ما تفضل أخي خالد المطر وقال خليه يولي انا كنت في السعودية كما تعرفوا كلكم قبل العيد وبصراحة شفت الفكرة الطيبة اللي مأخذينها الناس هناك عن الشعب العماني المعروف بكرمه و أخلاقه وين ما راح ومش بس السعودية زرت قطر و البحرين نفس الفكرة بعد اما عن هذا الكاتب صراحة ما عنده سالفة و على قولة المثل المصري ( اللي بيته من زجاج لا يحذف الناس بالطوب ) وقافلة المسيرة العمانية تسير رغم أنف اي واحد كفاية أن كلامه متناقض في مقالته احنا مقتنعين تماما بسياسة بلادنا و قائدها و حكومتها و التي أثبتت نجاحها و قدرنا نفرض نفسنا و نبني نفسنا في وقت قياسي و انا زرت الدول الخليجية كلها تقريبا و بصراحة و أمانه ما شفت دولة فيها نظام و تقيد بالنظام و جمال و ترتيب مثل عمان و هذه حقيقة و ليست مجاملة غير حفاوة أهل عمان لها طعم غير و عدم تكبرهم و تفاخرهم و بطرتهم على النعمة و عذرا على الأطالة طنش هذه المقالة اللي لا تودي ولا تجيب .

    تحياتي .

  6. #6
    رذاذي غائم الصورة الرمزية سيف المسكري
    تاريخ التسجيل
    06-12-09
    المشاركات
    864

    افتراضي رد: ما هو رأي الوطن العربي في الشعب العماني

    اشكر جميع الأخوة الذي يشاركنا في هذا الحوار ولكن ليس هذا هو ما فهمتموة بسبب المقال......
    اطلب من الجميع المناقشة او وضع مقال بسيط عن ما يحدث في بعض الدول والحمد لله السلطنة دولة لا يحسد عليها
    لذلك انا اطلب
    ما هو رأي دول الوطن العربي في الشعب العمانب بغض النظر عن المقال للكاتب السعودي....
    ولكم جزيل الشكر والتقدير

المواضيع المتشابهه

  1. تهنئة قلبية لجميع الشعب العماني بمناسبة 23 يوليو
    بواسطة نبع في المنتدى قسم الترحيب والتهاني والتعزيات
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 24-07-11, 08:40 AM
  2. الخميس 14 محرم خسوف جزئي للقمر مشاهد في الوطن العربي
    بواسطة صدى الوجدان في المنتدى قسم مقهى مركز رذاذ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 30-12-09, 02:10 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •