صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: معلومات عامة عن العواصف والأعاصير

  1. #1
    http://s-quriyat.com/up2/do.php?img=327
    تاريخ التسجيل
    24-09-07
    العمر
    37
    المشاركات
    10,268

    افتراضي معلومات عامة عن العواصف والأعاصير

    بسم الله الرحمن الرحيم ...

    أفتح هذا الموضوع لنضع به المعلومات العامة عن العواصف والأعاصير أنواعها والأماكن التي تظهر بها وأوقاتها ، مع محاولة ذكر أمثلة لها ، لتكون كمعلومات عامه يستفيد منها الجميع ، ولا بأس من البحث بالأنترنت وتجميع البيانات بموضوع واحد ،، وبالطبع نذكر كلمة منقول ...


    وأنتظر معلوماتكم

    •   Alt 

      advertising

        
       

  2. #2
    http://s-quriyat.com/up2/do.php?img=327
    تاريخ التسجيل
    24-09-07
    العمر
    37
    المشاركات
    10,268

    افتراضي رد: معلومات عامة عن العواصف والأعاصير

    منقول من موقع الشباب
    مما تنشأ الاعاصير؟
    أولا لا بد ان نعرف ان معظم العواصف الرعدية تحدث فى المناطق الاستوائية و المدارية

    لماذا ؟
    لانها توجد بها التيارات الساخنة المحملة بالرطوبة (و هى مناطق الضغط المنخفض) و عندما تتقابل مع تيارات الهواء البارد الجافة القادمة من الشمال (و هى مناطق الضغط المرتفع) فتتكون الجبهة

    فما هى الجبهة ؟
    الجبهة هى الخط الواقع بين الكتل الهوائيه الساخنة والكتل الباردة فيأخذ الهواء الساخن فى الصعود على شكل دوامة بسبب دوران الارض حول نفسها فيحدث جبهة ساخنة تتجه الى اعلى و توجد دوامة هواء باردة تتجه الى اسفل داخل دوامة الهواء الساخنة
    و تسمى هذة الدوامة و سحبها بخلية العاصفة
    و من الغريب ان هذة الخلية قد تنقسم و تكون عدة خلايا اخرى و من تلك الخليه العاصفة يولد الاعصار
    فعندما يزداد حجم سحابة العاصفة و تزداد سرعة الدوامة الهوائية الصاعدة الى اعلى يخرج من العاصفة اعصار

    و هل للاعاصير انواع ؟
    نعم اشهرها الاعاصير المدارية و الاعاصير الدوامية
    و تعرف الاعاصير المدارية باسم مشهور -هاريكين
    و عادة ما تتكون الاعاصير فوق المحيطات بسبب تقابل الرياح الباردة من القطب مع كتلة الهواء الدافىء التى تأخذ فى الارتفاع على شكل حلزونى و بسبب تمدد الهواء الدافىء يفقد حرارته فيبرد فيسبب تكثيف الماء المحمل من المحيطات ثم يفقد الماء حرارته فيسخن الهواء مره اخرى و ينضم اليه هواء ساخن جديد من الخارج الى الدائرة فتزداد الحرارة مما يسبب ارتفاع الهواء و دورانه بسرعة اكبر فتتكون دوامة ضخمة و جبارة و تصبح السماء مظلمة و تتكون كميات كبيرة من السحب و تبدأ الدوامة فى شفط مياه المحيط الى اعلى فتكون موجات عملاقه و تهطل الامطار بقوة و ينطلق البرق و الرعد

    وماهى مواصفات الاعصار المدارى ؟
    الاعصار المدارى ضخم الحجم و يصل قطره الى 160 كيلو و قد يصل قطر بعض الاعاصير المداريه الى 800 كيلو!! و تسير بسرعة تصل الى 40 كيلو فى الساعه و الرياح العنيفه التى تهب داخل هذة الاعاصير تصل سرعتها الى 300 كيلو فى الساعه و هى مدمرة و خطيرة
    ومن عيوبه انه قد يستمر من 9 الى 25 يوم !!!!
    و معظم الاعاصير المدارية لا تصل الى اليابسة و اذا وصلت الى اليابسة فنها تحدث خسائر كبيرة ليس بسبب الرياح و لكن بسبب الامواج!!!!التى يلقى بها الاعصار فوق الشاطىء ففى عام 1934 م هب اعصار مدارى على اليابان و حمل سفينه كبيره من وسط الميناء ووضعها فى احد شوارع المدينه !!!!هذا غير دمار القرى و الخسائر البشرية و من الامثلة الحديثة اعصار كاترينا.

    و ما هى مواصفات الاعصار الدوامى او التورنادو؟
    وهو اصغر فى الحجم من الاعصار المدارى (الهاريكين) و لكنه اكثر خطورة , فهو اسرع من الهاركين و يظهر فجأة بدون انذار بعكس الهاركين الذى يمكن رؤيته و تحذير المدن منه
    فالتورنادو يختبىء داخل العواصف الرعدية ثم فجأه يظهر و يدمر كل ما يقابله
    و التورنادو يتميز بدوامة عنيفة و يأخذ شكل القمع و رأس القمع تكون عند الارض ثم يرتفع على شكل خرطوم فيل غاضب يتلوى و يرقص فى السماء
    و عند البداية يكون لون القمع ابيض و لكنه يتحول الى اللون الاسود بسبب الاجسام التى يمتصها و يرتفع بها الى السماء كأنه مكنسة شفط عملاقة ترتفع الى 1500 متر و بقطر يصل الى بضع كيلو مترات
    و يتميز التورنادو بضغط منخفض للغايه فى مركزه لدرجه انه يستطيع ان يشفط عربة نقل كبيرة و يحول حبات الرمال الى سلاح خطير !!!فالحجر الذى فى حجم عقلة الاصبع يكون اخطر من المسدس !!!
    و يصدر صفيرا يصم الاذان و لا ينجو منه الا المبانى الخراسانيه(لها الزلازل) اما غيرها فينجذب الهواء منها فتنفجر كأنها قنبله و يبتلع الاعصار كل مابداخلها .
    ومن الامثلة الشهيرة للتورنادو اعصار مدينة البيون حيث انه حمل الواح الفولاذ كاعواد القش و هدم المنازل كأنها علب كرتون و حمل 3 صهاريج عملاقه محملة بالغازات يزن الواحد منها 34.000كيلو جرام و قام بسحقها كانها اكواب من ورق
    و لكن من نعم الله انه لا يدوم اكثر من ساعتين


    ما هى اكثر البلاد تعرضا للاعاصيرفى العالم ؟
    الولايات المتحده ففى المتوسط تتعرض سنويا ل800 اعصارا بسبب التيارات الدافئة القادمة من خليج المكسيك و التى تتقابل مع تيارات الشمال الباردة و تسمى هذه المنطقة بزقاق الاعاصير

    هل للاعاصير اوقات سنويه للظهور ؟
    نعم .. فمعظمها تحدث ما بين شهرى اغسطس و نوفمبر للنصف الشمالى للكرة الارضية و ما بين شهر يناير و مايو فى النصف الجنوبى من الارض

  3. #3
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    25-09-07
    المشاركات
    1,818

    افتراضي رد: معلومات عامة عن العواصف والأعاصير

    ماهو الاعصار الحلزوني:

    الإعصار الحلزوني هو عاصفة ضخمة، تدور حول مركز من الضغط الجوي المنخفض جدا يُسمى بعين الإعصار، وتتحرك رياحها بسرعات لا تقل عن 119 كيلومترًا في الساعة. يتراوح ارتفاع الإعصار ما بين 8-10 كيلومترات، في حين يتراوح عرضه ما بين 480-650 كيلومترًا، وتتحرك منظومة الإعصار على سطح الكرة الأرضية بسرعة قد تصل إلى 50 كيلومترًا في الساعة.
    يبدأ تكوين الإعصار الحلزوني غالبا على هيئة عاصفة رعدية على أحد السواحل -كساحل غرب القارة الأفريقية مثلا-، والتي تتحرك لتصل بنفسها فوق المياه الاستوائية الدافئة للمحيط الأطلنطي.
    المحيط والجو.. تعانقا لإنتاج إعصار
    ومن أجل أن تتحول العاصفة الرعدية تلك إلى إعصار حلزوني لا بد من توافر عدة شروط؛ أحدها: ألا تقل درجة حرارة مياه المحيط عن 26.5 درجة مئوية لعمق لا يقل عن 50 مترًا. يبدأ الهواء الدافئ والرطب في الارتفاع بسرعة عن سطح المحيط، والذي ما إن يرتفع حتى يبدأ بخاره في التكاثف، وبالتالي تتكون السحب الرعدية وقطرات الماء. هذا التكاثف من شأنه إطلاق ما يُسمى بالطاقة التكاثفية الكامنة على هيئة حرارة تقوم بدورها بتدفئة الهواء في الطبقات العليا من الجو، والذي يبدأ هو الآخر في الارتفاع؛ لكي يتم تبديله بهواء جديد صاعد من سطح البحر. تستمر هذه العملية من سحب للهواء الدافئ إلى أعلى، والتي تتسبب في خلق رياح دائرة حول مركز العاصفة.
    العامل الثاني المهم من أجل تكوين الإعصار الحلزوني هو تواجد رياح على سطح الماء اتجاهاتها مختلفة، إلا أنها تلتقي وتتخبط بعضها ببعض، بالإضافة إلى وجود رياح أخرى قوية ذات سرعات موحدة في الطبقات العليا من الجو. فأما الرياح المتخبطة، فتدفع بالهواء الدافئ إلى أعلى عند التقائها، والذي لا يكون من شأنه إلا إسراع حركة التيار الهوائي الصاعد الذي قد حدث بالفعل كما شرحنا سالفا. وأما الرياح القوية ذات السرعة الموحّدة -والتي تكون على ارتفاع 9000 متر تقريبا-، فتعمل على رفع الهواء الدافئ القادم من أسفل عن مركز الإعصار. هذه الرياح القوية ذات السرعة الموحدة هي المسؤولة عن تنظيم منظومة الإعصار، ولا بد أن تكون سرعاتها موحدة على جميع المستويات، وإلا فقد الإعصار نظامه وضعف.
    العامل الثالث الذي يجب توافره من أجل تكوين الإعصار هو وجود فارق في الضغط الجوي بين سطح المحيط وطبقات الجو العليا (على ارتفاع 9000 متر). فالضغط المرتفع في الطبقات العليا فوق مركز الإعصار، يقوم بإزالة الحرارة من الهواء المرتفع إلى أعلى، وبالتالي يدعم دورة ارتفاع الهواء، ويضخم الإعصار. كما أن شفط الهواء ذي الضغط المرتفع إلى داخل مركز الإعصار ذي الضغط المنخفض- من شأنه زيادة سرعة الرياح أكثر وأكثر.

    يدور الإعصار و تدور معه رحى الخسائر
    العامل الرابع المهم من أجل تكوين إعصار حلزوني هو بدء تكوين الإعصار على بعد 500 كيلومتر تقريبا من خط الاستواء؛ وذلك لأن دوران الأرض حول نفسها هي التي تساعد الرياح لتدور حول نفسها على شكل حلزوني. ينشأ عن ذلك التفاف للرياح عكس اتجاه عقارب الساعة، وتحرّك الإعصار كله من الشرق إلى الغرب في نصف الكرة الأرضية الشمالي، والتفاف للرياح مع اتجاه عقارب الساعة وتحرك الإعصار من الغرب إلى الشرق في نصف الكرة الأرضية الجنوبي يسمى ظاهرة "تأثير كوريولس" Coriolis effect.
    أما مركز الإعصار الحلزوني -المسمى بالعين- فكما ذكرنا، فإنه مركز من الضغط الجوي المنخفض جدا، قد يبلغ عرضه عدة كيلومترات يكون الجو داخله جميلا ولطيفا؛ بحيث تظهر السماء من أعلى صافية، وتكون الرياح بداخله شبه منعدمة، إلا أن ما يتلو هذه العين الساكنة اللطيفة هو أخطر جزء من الإعصار، وهو المعروف بحائط العين، والذي يكوّن الجدار الرياحي الملتف حول مركز الإعصار، والتي تكون رياحه أقوى وأعنف رياح.
    متوسط عمر الإعصار الحلزوني 10 أيام تقريبا، إلا أنه بسبب حركته المستمرة لا يؤثر على منطقة واحدة إلا لمدة يوم أو يومين في أغلب الأحيان.
    أعلى خط الاستواء يكون موسم الأعاصير الحلزونية ما بين شهري يوليو وأكتوبر في المحيط الأطلنطي وشرق وغرب المحيط الهادي، أما جنوب خط الاستواء يكون موسم الأعاصير الحلزونية ما بين شهري نوفمبر ومارس في المحيط الهندي وقرابة السواحل الأسترالية.
    قياس الأعاصير الحلزونية
    يتم قياس قوة الإعصار الحلزوني حسب مقياس "سفير-سمسون" على الشكل التالي:

    1 وتكلفة الدمار الناشئ = 24 مليون دولار وتتراوح سرعة الرياح من 118/154 كم / ساعة ويحدث أضرار بالأشجار والمنازل المتحركة، وإغراق الطرق الساحلية.

    2 وتكلفة الدمار الناشئ = 220 مليون دولار وتتراوح سرعة الرياح من 155-177كم/الساعة ويحدث أضرار بالأشجار والسيارات، وقطع الطرق الساحلية.

    3 وتكلفة الدمار الناشئ = بليون دولار سرعة الرياح 178-209 كم/الساعة واضراره خلع الأشجار، وأضرار بالمباني الصغيرة. يجب إخلاء المناطق التي ستتعرض لهذه الدرجة،

    4 وتكلفة الدمار الناشئ = 2.2 بليون دولار وسرعة الرياح 210-248 كم/الساعة ويحدث أضرار بالغة بالأشجار والمباني. إخلاء المنطقة أساسي في هذه الدرجة.

    5 وتكلفة الدمار الناشئ = 6 بليون دولار وسرعة الرياح أكثر من 249 كم/الساعة ويحدث دمار شامل للأشجار والمباني. لا بد من القيام بإخلاء تام للمنطقة.

    لا يمكن توقع حدوث إعصار حلزوني حتى الآن، إلا أن هناك عدة طرق لمراقبة الأعاصير منذ بدايات تكوينها ومن أجل ترقّب خط سيرها. أهم هذه الطرق استخدام الصور القادمة من الأقمار الصناعية، ثم عن طريق استخدام طائراتWC-130H المجهزة بأحدث أجهزة الأرصاد الجوية، والتي تقوم بالطيران إلى داخل الإعصار الحلزوني نفسه من أجل قياس سرعات الرياح والضغط الجوي داخله، بالإضافة إلى قياس سقوط الأمطار.
    واليكم بعض الإحصائيات الخاصة بالأعاصير الحلزونية:
    - أقوى إعصار حلزوني: إعصار "نانسي" في شمال غرب المحيط الهادي في الثاني عشر من سبتمبر عام 1961، والذي بلغت سرعة رياحه 342 كيلومترًا/الساعة.
    - أسرع الأعاصير الحلزونية تكوناً: إعصار "فورست" في شمال غرب المحيط الهادي في شهر سبتمبر 1983، زادت سرعة رياحه 56 كم/الساعة في خلال 6 ساعات، و138 كم/الساعة في خلال يوم واحد.
    - أعلى موجة ناتجة عن إعصار حلزوني: موجة كان ارتفاعها 13 مترا في إعصار "باثرست باي" بأستراليا عام 1899.
    - أضخم إعصار حلزوني: إعصار "تب" في شمال غرب المحيط الهادي في أكتوبر 1979، والذي بلغ نصف قطره 1100كم.
    - أصغر إعصار حلزوني: إعصار "تريسي" بأستراليا في ديسمبر 1974، والذي بلغ نصف قطره 50 كيلومترًا فقط.
    - أطول إعصار عمرا: إعصار "جون" في شهريْ أغسطس وسبتمبر من عام 1994، والذي استمر لمدة 31 يوم.
    - أكثر الأعاصير تسببا في وفيات: إعصار بنجلادش عام 1970، والذي تسبب حسب أقل التقديرات في 300.000 وفاة.
    - أكثر الأعاصير دمارا: إعصار "آندرو" عام 1992، والذي أصاب جزر "ألباهاما"، وولايتي "فلوريدا" و"لويزيانا" الأمريكيتين، والذي قُدِّرت خسائره بـ26.5 بليون دولار أمريكي.
    هل توقفت الأعاصير؟
    بدأت الحكومة الأمريكية عام 1962 في القيام بأبحاث حول إمكانية إيقاف الأعاصير الحلزونية قبل وصولها إلى اليابسة، إلا أن المشروع توقف عام 1983 دون التوصل إلى أية نتائج. عالم أمريكي يسمى "هيوولوبي" ما زال يعتقد أنه بالإمكان إيقاف الأعاصير الحلزونية. إحدى أفكاره إحراق كميات من البترول من على مركب قريب من الإعصار الحلزوني من أجل إطلاق كميات كبيرة من السخام الأسود داخل الجو، والتي تقوم بسبب دكانة لونها بامتصاص حرارة الشمس، وبالتالي تكوين تيارات هوائية صاعدة تقوم بتعطيل نظام سير رياح الإعصار. كما فكر العالم الأمريكي في وضع مرآة ضخمة من ورق القصدير في الفضاء، تقوم بعكس أشعة الشمس من أجل تسخين المحيط في نقطة محددة من أجل تغيير مسار الإعصار! إلا أن كل تلك الأفكار لم تجد حيزاً للتنفيذ حتى الآن، وما زالت الأعاصير الحلزونية تدور، وتدور معها رحى الخسائر.


    المصدر : ويكيبيديا

  4. #4
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    25-09-07
    المشاركات
    1,818

    افتراضي رد: معلومات عامة عن العواصف والأعاصير

    الأعاصير والعواصف المدارية



    د.جاسر الربضي


    نشاهد أحيانا على شاشة التلفزيون التدمير والخراب الذي تخلفه بعض الأحوال الجوية العنيفة (الأعاصير) في العديد من مناطق العالم. والأعاصير هي عواصف تتكون في المحيطات الواقعة في المناطق المدارية من سطح الأرض. ويسمى الإعصار الذي يتكون في المحيط الهادئ والذي يضرب مناطق جنوب شرق آسيا Typhoon ويسمى الذي يتكون في المحيط الأطلسي ويضرب الولايات المتحدة الأمريكيةHurricane .

    وأعاصير المحيط الأطلسي هي منخفضات جوية عميقة تتكون على السواحل الإفريقية الاستوائية من المحيط وتتحرك إلى الغرب لتصل إلى الشواطئ الجنوبية الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية وتسير إما شمالا بمحاذاة الساحل أو تعبر غربا نحو الولايات الجنوبية أو المكسيك. ويبلغ قطر الإعصار عدة مئات من الكيلومترات وينتقل بسرعة لا تزيد عن 30 كيلومترا في الساعة. وعين الإعصار (أو مركزه) هي منطقة هادئة لا يتجاوز قطرها عدة كيلومترات تحيط بها بعدها دائرة نشاط الإعصار وهي منطقة تمتد عشرات الكيلومترات للخارج تتلبد في سمائها غيوم كثيفة وسميكة مشبعة ببخار الماء وتهطل منها أمطارا غزيرة متواصلة (قد تزيد عن خمسمائة مليمتر) مصحوبة بالبرق والرعد وتزمجر فيها رياحا عاتية قد تزيد سرعتها عن ثلاثمائة كيلومتر في الساعة. وتؤدي الرياح القوية إلى هيجان البحر وتلاطم الأمواج العالية التي قد يصل ارتفاعها ستة أمتار فتهدم المنازل تدمر المنشئات وتقلع الأشجار وأعمدة الهاتف والكهرباء وتقتل الناس وتعطل الحياة. وتضعف قوة التدمير للإعصار كلما ابتعدنا عن مركزه.

    ويستمد الإعصار طاقته من الشمس حيث تسقط أشعتها القصيرة التي على سطح البحر فتسخن الماء ويتبخر (يتحول إلى بخار) ويرتفع إلى الأعلى فيبرد ويتكاثف محررا الطاقة الحرارية (الكامنة) التي تتحول إلى طاقة حركية تدير الإعصار. لذا تخف حدة الإعصار وقوة تدميره إذا اتجه نحو اليابسة بينما يصبح أكثر عنفا إذا بقي مساره قريبا من البحر. وتبلغ فترة حياة الإعصار حوالي ثلاثة أسابيع ويموت بعيدا آلاف الكيلومترات عن موطن ولادته.

    ولسهولة التعرف عليها ومتابعتها يطلق العلماء على الأعاصير أسماء علم. والأسماء عبارة عن قوائم معدة سلفا ومرتبة أبجديا (باللغة الإنكليزية) لأسماء ذكور وإناث بالتناوب. وعند تشكل الإعصار يتم تسميته حسب الدور ويبقى هذا الاسم معه حتى يتلاشى وهكذا. وتحتوي القائمة حوالي مائة وستون أسماء وعند نفاذ توزيع الأسماء تتكرر التسمية من نفس القائمة. وإذا كان الإعصار مدمرا لدرجة كبيرة وكان عدد الوفيات التي سببها عاليا أعتبر أسم ذلك الاسم مشؤوما وتم شطبه من القائمة واستبداله باسم آخر من نفس الجنس وبنفس الحرف المشطوب للحفاظ على التسلسل الأبجدي لقائمة الأسماء.
    والإعصار إيزابيل الذي ضرب الولايات المتحدة ترك خلفه 25 قتيلا والحق أضرارا مباشرة تقدر بمليارات الدولارات وعطل الحياة في العديد من الولايات الشرقية. وقد شهد العالم العديد من الأعاصير التي خلفت العديد من الضحايا وألحقت أضرار بالغة بالاقتصاد للدول التي ضربتها. ويتم التنبؤ بحركة الإعصار بدقة ويتم متابعة حركته بالأقمار الصناعية إلا أن قوته تتغلب في كثير من الأحيان وتسود على قوة الإنسان واستعداده.

    ويضرب المناطق المدارية من العالم نوعا آخر من العواصف يسمى الزوابع أو العواصف القمعية (بكسر القاف) Tornado وهي منخفضات جوية صغيرة جدا تسير أحيانا بمجموعات لا يزيد قطر الواحدة منها عن 300 مترا وتنتقل بسرعة كبيرة على شكل دوامة من الغيوم تشبه القمع (المحقان) تمتد من سطح الأرض إلى ارتفاع عدة كيلومترات يصحبها الرعد والبرق والأمطار الغزيرة أحيانا. وسرعة الرياح المصاحبة لهذا النوع من العواصف أقوى من تلك المصاحبة للأعاصير وقد تصل أحيانا أربعمائة كيلومتر في الساعة. وتميز هذه العواصف أيضا بوجود تيارات صاعدة قوية تندفع من مركزها إلى الأعلى مما يعطيها طاقة قدرة كبيرة على حمل الأشياء التي تعترض طريقها فتراها تقلع الأشجار وتحملها بعيدا وتقلب السيارات والمركبات وتدمر المساكن المتنقلة وتقلع الأشياء غير المثبتة جيدا وتلقي بها بعيدا. وعلى عكس الأعاصير فإن العواصف القمعية تتولد وتوت فوق اليابسة ولا تتجاوز فترة حياتها عدة دقائق. وحجمها صغيرا فلا تلتقطها الأقمار الصناعية الخاصة الطقس.

    ومثل هذه العواصف نادرة الحدوث في بلادنا إلا أنه قد تم رصد أحدها في ربيع عام 1995 في (خربة الوهادنة) وخربة الوهادنة قرية وادعة تشرف على الأغوار وتقع على مسافة عشر كيلومتر غرب قلعة الربض في عجلون. وقد راقب العديد من أهالي القرية بذهول عصر إحدى الأيام العاصفة وهي تعبر الأحراش المقابلة لبلدتهم متجهة نحو الشرق على شكل قمع هائل من الغيوم والأتربة وأغصان الأشجار وسمعوا هديرا قويا يصاحب حركتها. وقد قام الكاتب في اليوم التالي بتتبع مسار العاصفة والتقط صورا للدمار الذي أحدثته في طريقها وشاهد أشجار السنديان وقد اقتلعتها العاصفة من جذورها أو كسرت ساقها كما تكسر قلم الرصاص بيديك.

  5. #5
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    25-09-07
    المشاركات
    1,818

    افتراضي رد: معلومات عامة عن العواصف والأعاصير

    العاصفة الرعدية


    العاصفة الرعدية هو اضطراب في الغلاف الجوي، عبارة عن تفريغ كهربائي مفرد أو متعدد يكشف عن نفسه بومضة من الضوء (البرق ) وصوت حاد أو مدمدم كالرعد وترافق العواصف الرعدية سحب الحمل وكثيراً ما يصاحبها هطول من الذي يصل إلى الأرض في صور رخات من المطر أو الثلج أو الكريات الثلجية أو البرد .
    تكونها:

    لتتكون العاصفة الرعديــة لابـد من توافر تـيارات مُحمّلـــة ببـخار المـــاء من الســـطح (Moisture Supply) وأن يكون هناك رفع للهواء الرطب في الغلاف الجوي ، وآليات هذا الرفع تتمثل في المرتفعات الجبلية والجبهات الهوائية الباردة والمنخفضات والأخاديد الجوية .
    مراحلها:

    وتمر السحب الرعدية بمراحل ثلاث خلال تكونها :
    1- مرحلة النمو : وتكون التيارات الهوائية فيها صاعدة من أسفل إلى أعلى وعندما تبدأ الأمطار بالهطول تهبط بعض التيارات الهوائية من السحابة .
    2- المرحلة الثانية : (Mature Stage) وفيها تتميز بصعود وهبوط واضح للتيارات .
    3- المرحلة الثالثة : بداية ضعف السحابة (Dissipation Stage) وتكون الأمطار فيها غزيرة والتيارات الهابطة هي المسيطرة والتي تؤدي إلى قطع إمداداتها من التيارات الرطبة وفي معظم الحالات تؤدي التيارات الهابطة إلى نشوء سحابة رعدية أخرى نتيجة لرفعها لكتل هوائية من السطح .
    أنواعها:


    يوجد هناك ثلاثة أنواع من السحب الرعدية وهي :
    • الخلية الواحدة ،
    • متعددة الخلايا في الحزام السحابي،
    • السحابة الرعدية العملاقة.
    دورها و أهميتها:


    وتعتبر السحابة الرعدية آلية مهمة في توزيع الطاقة في الغلاف الجوي حيث تأخذ الحرارة والرطوبة من طبقات الجو السفلى وتنقلها إلى طبقات الجو العليا ، علماً بأن مقدار الطاقة في العاصفة الرعديـة يعادل 10 أضعاف الطاقة الناتجة عن القنبلة النووية التي ألقيت على هيروشيما .
    يتواجد على سطح الكرة الأرضية حوالي 2000 سحابة رعدية نشطة في وقت واحد ، ولكن 1% من هذه السحب ينتج عنه برَد بحجم 3/4 البوصة أو يصدر عنه رياح هابطة قوية .
    الظواهر المصاحبة للعواصف الرعدية:



    منقول من ويكيبيديا

  6. #6

    افتراضي رد: معلومات عامة عن العواصف والأعاصير

    شكرا لكم ع المعلومات

  7. #7


    تاريخ التسجيل
    08-07-10
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: معلومات عامة عن العواصف والأعاصير

    مشكورين ع المعلومات

  8. #8
    مركز تحميل الصور
    تاريخ التسجيل
    29-01-09
    المشاركات
    2,730

    افتراضي رد: معلومات عامة عن العواصف والأعاصير

    تسلم اخي البادي على طرح الموضوع الجميل

  9. #9
    http://www.gulfup.net/ الصورة الرمزية الذهلي
    تاريخ التسجيل
    30-09-07
    المشاركات
    16,867

    افتراضي رد: معلومات عامة عن العواصف والأعاصير

    ما شاء الله مخزون من المعلومات القيمة .. شكرا لكم جميعا وبارك الله فيكم ..

  10. #10
    رذاذ صور الصورة الرمزية عذبة الاطباع
    تاريخ التسجيل
    06-06-10
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: معلومات عامة عن العواصف والأعاصير

    الاعاصير هى عواصف هوائية دوارة حلزونية عنيفة تنشأ عادة فوق البحار الاستوائية خاصة فى فصلى الصيف والخريف ولذا تعرف باسم الاعاصير الاستوائية أو المدارية أو الاعاصير الحلزونيةلان الهواء البارد ذى الضغط المرتفع يدور فيها حول مركز ساكن من الهواء الدافئ ذى الضغط المنخفض ثم تندفع هذه العاصفة فى اتجاه اليابسة فتفقد من سرعتها بالاحتكاك مع سطح الارض ولكنها تظل تتحرك بسرعات تزيد عن72 ميلا فى الساعة وقد تصل الى اكثر من180 ميلا فى الساعة أى الى اكثر من300 كيلو متر فى الساعة تقريبا ويصل قطر الدوامة الواحدة الي500كيلو متر وقطر عينهاالي40كيلو مترا وقد تستمر لعدة أيام الى أسبوعين متتاليين.

    ويتحرك الاعصار فى خطوط مستقيمة أو منحنية فيسبب دمارا هائلا على اليابسة بسبب سرعته الكبيرة الخاطفة ومصاحبته بالامطار الغزيرة والفيضانات والسيول بالاضافة الى ظاهرتى البرق والرعد كما قد يتسبب الاعصار فى ارتفاع امواج البحر الى حد اغراق أعداد من السفن فيها.

    والاعاصير تدور فى نصف الكرة الشمالى فى عكس اتجاه عقارب الساعة وتدور فى نصفها الجنوبى مع عقارب الساعة وتنشأ بين خطى عرض 5 و 20شمال وجنوب خط الاستواء حيث تصل درجة حرارة سطح الماء فى بحار ومحيطات تلك المناطق الى 27 درجة مئوية فى المتوسط.

    وتتحرك عادة من منخفضات استوائية دافئة بسرعات أقل من39 ميلا بالساعة ثم تزداد سرعاتها بالتدريج حتى تتعدى 72 ميلا بالساعة فتصل الى أكثر من180 ميلا بالساعةوعند هذا الحد فانها تسمى باسم الاعاصير العملاقة ومثل هذه الاعاصير العملاقة تضرب شواطئ كل من امريكا الشمالية والجنوبية وافريقيا الجنوبية وخليج البنغال وبحر الصين وجزر الفلبين واندونيسيا والملايو فى حدود ثمانين مرة فى السنة وتجمع تحت مسمى الاعاصير الاستوائية.

    أما الاعاصير الحلزونية فيهب منها سنويا بصفة عامة بين ال30وال150 اعصارا فوق البحار الدافئة ويصل طول الواحد منها الى1500 كيلو مترا وتقدر قوته التدميرية بقوة قنبلة نووية متوسطة الحجم.

    وتتنوع اسماء الاعاصير التى تضرب شواطئ الامريكتين
    اعصار كاترينا
    اعصار ريتا
    اعصار أندروم
    اعصار هوجوال
    اعصار كاميل


    كيف يتكون الاعصار؟؟؟

    عندما يسخن الماء فى البحار الاستوائية الى درجة حرارة تتراوح بين27 و 30 درجة مئوية فانه يعمل على تسخين طبقة الهواء الملاصقة لها وبتسخينها يخف ضغط الهواء فيتمدد ويرتفع الى أعلى ويكون منطقة ضغط منخفض تنجذب اليها الرياح من مناطق الضغط المرتفع المحيطة فتهب عليها من كل اتجاه مما يوءدى الى تبخر الماء بكثرة وارتفاع هذا البخار الخفيف الى أعلى وسط الهواء البارد فتحمله الرياح و تدفعه ببطء وتوءلف بينهاوترفعه الى أعلى فى عملية ركم مستمرة توءدى الى زيادة رفعه الى أعلى وزيادة شحنه بمزيد من بخار الماء الذى يبدأ فى التكثف والتبرد فتتكون منه قطرات الماء الشديدة البرودة وكل من حبيبات البرد وبلورات الثلج وبمجرد توقف عملية الركم يبدأ المطر فى الهطول وقد يصاحب هذا الهطول العواصف البرقية والرعدية والسيول ونزول كل من البرد والثلج.

    ومع مزيد من هذا التكثف لبخار الماء ينطلق قدر من الحرارة يزيد من انخفاض ضغط الهواء مما يشجع على مزيد من الامطار وبتكرار تلك العمليات يزداد حجم منطقة الضغط المنخفض فوق البحار الاستوائية وبزيادة حجمها يزداد حصرها بين مناطق باردة ذات ضغط مرتفع مما يزيد الفرص امام تكون السحب وازجائها والتأليف بينها وركمها وبالتالى يزيد من شحنها ببخار الماء.

    ومن امكانية انزالها المطر الدافق الذى ذكره الله فى القران الكريم باسم / المعصرات .

    وتأثرا بدوران الارض حول محورها من الغرب الى الشرق أمام الشمس تبدأ الكتل الهوائية ذات العواصف الرعدية والبرقية فى الدوران بعكس اتجاه عقرب الساعة فى نصف الكرة الشمالي ومع عقارب الساعة فى نصف الكرة الجنوبي وفى هذا الدوران تحدث عاصفة هوائية شديدة السرعة تعرف باسم العاصفة الاستوائية أو العاصفة المدارية أو الاعصار الاستوائى أو المدارى البحرى أو باسم الاعصار الحلزونى المداري وتأخذ هذه العاصفة فى تزايد السرعة الى120 كيلو مترا فى الساعة فتصبح اعصارا حقيقيا له قلب ساكن من الهواء الساخن يسمى عين الاعصار تتراوح سرعة الرياح فيه بين الصفر واربعين كيلو مترا فى الساعة وتدور حول عين الاعصار دوامات من العواصف الرعدية المدمرة والمصاحبة بتكون السحاب الثقال المليئة ببخار الماء وقطراته المعصرات وبتكون كل من البرد والثلج وهطول الامطار المغرقة وحدوث البرق والرعد.

    من ذلك يتضح أن تسخين ماء البحار والمحيطات يلعب دورا اساسيا فى تكوين كل من الاعاصير والمعصرات ولكن تسخين الماء وحده لا يكفى لو لم يصرف الله الرياح مواتية لاتمام تلك العملية ومن هنا كان الاستنتاج المنطقى أن العواصف الرعدية وما يصاحبها من سحب غنية ببخار الماء وقطيراته المعصرات كغيرها من ظواهر الكون وسننه هى من صنع الله ومن جنده.

    ومن هنا أيضا كانت الدورات المناخية التى تكون كلا من ظاهرة النينو التى تدفئ ماء المحيط الهادي واللنينا التى تبرده من العوامل التى تلعب دورا مهما فى عملية تكون الاعاصير

    وظاهرة النينو هى ظاهرة مناخية تجتاح بحار ومحيطات نصف الارض الجنوبى بطريقة دورية وعلى فترات متتابعة مدة كل منها ثمانية عشر شهرا تهيمن خلالها هذه الظاهرة على المحيطين الهادى والهندى فتبدأ بتسخين الطبقة العليا من ماء هذين المحيطين خاصة الى الغرب من شواطئ أمريكا الجنوبية مما يوءدى الى سيادة الجفاف فى بعض المناطق وتكون دوامات هوائية وأعاصير مدمرة فى مناطق اخرى مثل حوض الامازونال وال استراليا وال الجزر الاندونيسية والماليزية وغيرهاا. ويعين على ذلك هبوب رياح شرقية ضعيفةلل ورياح غربية قوية.

    أما ظاهرة لانينا فانها تحدث أثرا معاكسا حيث يتكون فيها نطاق من الهواء الساكن بين حزامين من كتل الهواء النشطة مما يعين على تشكل الاعاصير المصاحبة بالعواصف الرعدية الممطرة.

    وباستمرار زيادة معدلات التلوث فى بيئة الارضال ترتفع درجة حرارة الطبقة الدنيا من غلافها الغازي الال وبارتفاعها تزداد فرص تكون الاعاصير البرقية والرعدية الممطرة زيادة كبيرة فى العدد وفى الشدة والعنف مما يتهدد أكثر مناطق الارض عمرانا بالدمار الشامل من مثل كل من أمريكا الشمالية والجنوبية واستراليا وجزر المحيطين الهادى والهندي.

    فهذه الاعاصير تصل سرعتها الى320 كيلو مترا فى الساعة فتحرك الماء فى البحر والمحيطات الى عمق180 مترا محدثة جدارا من الماء يزيد ارتفاعه على عشرة أمتار يندفع الى المدن الساحلية ويعمل على تدميرها
    كما حدث لجزيرة الدومينيكا فى البحر الكاريبى بواسطة اعصار ديفيد و لفريدريكا فى اغسطس سنة1979.
    واعصار / ألن / فى سنة1980 م مما أدى الى تدمير80 من المساكن وتشريد أكثر من 75 فى المئة من سكان تلك الجزيرة.
    وكما حدث للعديد من جزر أمريكا الوسطى الاخرى من مثل جزيرتى الترك وكيكوسال واللتين دمرتا تدميرا كاملا بواسطة اعصار كيت الذى ضرب الجزيرتين فى سنة1985 م
    ومن مثل الاعاصير التى ضربت وسط فيتنام سنةل1985 م وأدت الى مقتل875 شخصا وتدمير نحو الخمسين الف مسكن تدميرا كاملا والى الاضرار بأكثر من.
    000ر230 بيت وبعدد من البنيات الاساسية.
    وقد أغرفت الامطار مساحات شاسعة من بوليفيا حين ظلت تهطل بغزارة لمدة سبعة شهور متواصلة تقريبا فى الفترة من أكتوبر1985 م الى ابريل1986 م على المنطقة حول بحيرة تيتيكاكا مما أدى الى رفع منسوب الماء فى البحيرة بثلاثة امتار والى اغراق أكثر من عشرة الاف هكتار من المزروعات والى تدمير أكثر من خمسة الاف منزل وتشريد أكثر من 000ر25 نسمة.
    كذلك أغرقت فيضانات سنة1988 م ثلاثة أرباع مساحة بنجلادش فدمرت 6ر3 مليون مسكنا وشردت 25 مليون نسمة وقضت على اغلب المحاصيل الزراعية وأتلفت العديد من البنيات الاساسية
    وأغرق اعصار ميتش أرض هندوراس فى سنة1998 م بفيضانات وسيول مدمرة قتلت اكثر من5500 نفس وشردت عشرات الالاف.

    تصنيف الأعاصير اللولبية والأضرار الناجمة عنها

    تصنف الأعاصير اللولبية إلى عدة أنواع، وذلك حسب سلم خاص بها، يعرف باسم سلم فوجيتا “Fujita”، والذي يصنفها وفق سرعتها وحجم الدمار والخسائر التي تسببها. والجدول التالي يوضح ذلك:

    1 - أضرار خفيفة أقل من 118 كم/ساعة، التواء الهوائيات، انكسار الأغصان الصغيرة في الأشجار ودفع المنازل المتحركة خارج الطريق.

    2 - أضرار متوسطة من 118إلى 180 كم/ساعة، تمتص المياه، انقلاب المنازل المتحركة رأساً على عقب، واقتلاع الأشجار.

    3 - أضرار هامة من 181 إلى 253 كم/ساعة، تحطيم العديد من البنايات مع اقتلاع لأسطحها.

    4 - أضرار جد هامة من 254 إلى 332 كم/ساعة، تحطيم جدران المباني، وتطاير الشظايا ذات الأحجام الكبيرة.

    5- أضرار خطيرة من 333 إلى 419 كم/ساعة، اقتلاع الأشجار الضخمة من جذورها، تحطم المباني القوية، وتطاير الأشياء التي يصل وزنها 100 كغ في الهواء.

    6 - أضرار جد خطيرة ومعتبرة من 420 إلى 512 كم/ساعة، يخلف دمارا واسعا، اقتلاعا كليا للمباني من الأرض، ويمتص ويقذف بالسيارات، الأبقار…كالحجارة لمئات الأمتار.

    منقول

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. معلومات عامة غريبة جدا
    بواسطة محمود العبري في المنتدى قسم مقهى مركز رذاذ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-04-12, 11:25 PM
  2. معلومات عامة من الطقس
    بواسطة الشبل في المنتدى قسم مقهى مركز رذاذ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 26-11-10, 09:11 AM
  3. معلومات عامة ..... ثقافية
    بواسطة الطير المغرد في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-08-10, 03:02 AM
  4. معلومات عامة جميلة
    بواسطة الطير المغرد في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 30-07-10, 10:24 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •